الأحد، 31 أكتوبر 2010

كيفية تحريك القطع

يحتوى الشطرنج على خمسه أنواع من القطع بالإضافه إلى البيادق وكل من هؤلاء له - بالطبع- طريقته الخاصه في التحرك على الرقعه, وهذه القطع هي:

الملك

حركة الملك محدودة جداً بالنسبة لما هو عليه الوزير فهو يستطيع الانتقال مربعاً واحداً فقط في أي من الاتجاهات ورغم عدم قوته تتمثل أهميته في كونه القطعة الوحيدة التي ينتهي الدور بمجرد أخذها, وعندما تهدد إحدى القطع بأخذ الملك فيقال بأن الملك في "الكش" وعلى اللاعب منع الكش في النقلة التالية فإذا عجز عن ذلك يكون الموقف هو "كش مات" ويكون الخصم قد ربح الدور ولذا فإن هدف اللعبة هو وضع ملك الخصم في "الكش مات".


الوزير
 
يتحرك الوزير -أو الملكه ما يطلق عليه في الغرب-  في كل الاتجاهات أفقياً وعمودياً كحركة الرخ, ووترياً كحركة الفيل. ويعتبر الوزير لذلك هو أقوي القطع الموجودة على الرقعة فهو يستطيع حين يقف في مكان جيد على الرقعه أن يسيطر على عدد كبير من المربعات. على كل حال, لم يكن الوزير دائماً بهذه القوة فقديماً كانت الحركه المسموح له بها هي الإنتقال مربعاً واحداً فقط في أى من الإتجاهات. وبقي الحال كذلك حتى تبدلت قوانين اللعب في القرن الخامس عشر, فأكتسب حرية الحركة التى يمتلكها الآن.


الفيل
يتحرك الفيل وترياً في خطوط مستقيمة, إلى الأمام وإلى الخلف وهو كالرخ يحركه اللاعب إلى أي مكان طالماً لا يعيقه عائق, فالفيل لا يقفز على القطع, ويأخذ قطع الخصم وبيادقه كالرخ بالحلول محلها. ويلاحظ أن الفيل الأبيض سيظل دائماً – بطبيعة الحال- على مربعات بيضاء وكذلك الحال بالنسبة للفيل الأسود الذي سيظل على مربعات سوداء.


الحصان
يتحرك الحصان ثلاثة مربعات بشكل حرف "L" فإما أن يتحرك مربعاً واحداً عمودياً (إلى اعلي أو إلى أسفل) ومربعين أفقياً (على اليمين أو إلى اليسار) أو يتحرك مربعين عمودياً ومربعاً واحداً أفقياً وهو القطعة الوحيدة التي تقفز فوق القطع الأخرى. ولأن حركة الحصان محددة بثلاث مربعات في النقلة الواحدة, فهو في بعض الحالات أقل فاعليه من الرخ أو الفيل اللذين يملكان مجالاً أوسع للتحرك, ويتطلب الحصان بسبب شكل حركة ال "L" براعه فائقه في النقل ويصعب, غالباً, التخطيط لأكثر من نقلتين من نقلاته أو ثلاث



الرخ
يتحرك الرخ في خطوط مستقيمه, عمودياً أو أفقياً. فله ان يتجه إلى الأمام أو إلى الخلف على العمود أو يتحرك أفقياً عبر الخط. لكن لا يجوز أن يقوم بالحركتين معاً في نقله واحده. فعلى الرخ أن يقوم بنقلتين إذا أراد الإنعطاف على شكل زاويه وهذا ينطبق على كل القطع عدا الحصان الذي يتحرك على شكل زاويه. ويتحرك الرخ إلى المربع الذي يشاؤه اللاعب عبر الخطوط والأعمده, ما دام ليس ما يمنع طريقه. لكن لا يجوز له أن يقفز فوق قطع أخرى (القطعه الوحيده المسموح لها بالقفز هي الحصان). وللرخ أن يأخذ قطعة للخصم, مثله في ذلك مثل سائر القطع بالوقوف في المربع نفسه الذى تقف فيه تلك القطعه لا بالقفز فوقها. 


البيدق - العسكري
تتحرك البيادق مربعاً واحداً إلى الأمام ولكنها تمتلك الحق في التحرك مربعين إذا ما كانت لا تزال في مكانها لم تتحرك بعد وفي الأخذ يتجه البيدق مربعاً واحداً وترياً سواء إلى اليمين أو إلى اليسار إلا إذا كان على عمود حافة الرقعه ففي هذه الحاله لا يوجد إلا مربعاً واحداً محتملاً. وهذا هو الإختلاف بين البيادق وسائر القطع حيث أنه لا يأخذ في الإتجاه الذى يتحرك به.

----------------------------------

التبييت
من الحركات الخاصه للقطع ما يسمى بالتبييت, وقد أضيفت هذه الحركه إلى اللعبه في القرن الخامس عشر بغيه وضع الملك في مربع محمى حماية قوية. إن التبييت هو الحاله الوحيده التي تتحرك فيها قطعتان بنقله واحده والقطعتان هما: الملك ورخ الملك (إذا قام اللاعب بالتبييت في جناح الملك), أو الملك ورخ الوزير (إذا قام اللاعب بالتبييت في جناح الوزير). ويمكن القيام بنقله التبييت ما دام الملك والرخ لم يتحركا مطلقاً. أما إذا كان أى منهما قد تحرك فلا يجوز القيام بها حتى ولو كانت القطعه المتحركه قد عادت مره أخرى إلى مكانها الأصلى على الرقعه, ولإتمام التبييت يجب ألا يكون هناك ى قطعه تحجز بين الملك والرخ ويجرى اللاعب نقلة التبييت بأن يحرك ملكه مربعين إلى الجانب الأيمن أو الأيسر ويضعه فوق الثانى منهما وبعدها يضع الرخ فوق المربع الذى كان الملك قد تجاوزه, ولذا, يمكن القول أن الرخ في التبييت يقفز فوق الملك للوقوف إلى جانبه.
وتذكر دائماً أنه لا يجوز للاعب أن يقوم بالتبييت إذا كان ملكه مهدداً (بحاله كش), كما لا يجوز نقله إذا كان المربع الذى سينتقل غليه أو يقفز من فوقه مهدداً بقطعه للخصم, أما إذا كان الرخ مهدداً فيمكن القيام بالتبييت إنقاذاً له.

ترقية البيادق:
يصبح البيدق مهماً جداً إذا تمكن من الوصول إلى الجانب الأخر من الرقعه, فلم يؤخذ أو يحجز, ذلك أن للاعب الحق أن يرقى بيدقه في حال وصول هذا البيدق إلى الخط الثامن. هذا يعنى أن بإمكانه أن يستبدل به أى قطعه, ويختار, عادة, الوزير بأعتباره القطعه الأقوى. ويلاحظ أن وجود الوزير على الرقعه لا يمنع من ترقيه وزير ثان أو أكثر إذا أستطاع أن يرقى بيدقاً أو أكثر. وهذا ينطبق, بالطبع, على كافه أنواع القطع.
الكش:  
إن الكش يعنى تهديد ملك الخصم بالأخذ وما لم يتمكن الخصم من منع الكش بنقلته التاليه, فهو في وضع كش مات. وذلك نهايه الدور إذ أن هدف اللعب هو أخذ ملك الخصم, ويواجه الكش بثلاث طرق:
1- بنقل الملك.
2-بأخذ قطعه الخصم المهاجمه التى تقوم بالكش.
3- بوضع قطعه تحجز بين الملك والقطعه التي تكش.
وبالطبع فإن الحاله الثالثه لا تجدى إذا كان الكش بالحصان, لأن الحصان يقفز فوق القطعه الحاجزه.
الكش بالكشف: يحدث هذا عندما ينقل اللاعب قطعه, فيضع ملك الخصم في الكش, بقطعه أخرى له, إنكشفت بسبب تحريك القطعه الأولى.

هناك تعليقان (2):